التيار (نواكشوط) - افتتحت اليوم في نواكشوط فعاليات مبادرة الموردين والمستوردين لإنشاء نظام "الكود بار"، المنظمة بالشراكة بين وزارة المعادن والصناعة والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، تحت إشراف وزير المعادن والصناعة ادي ولد الزين، وبحضور وزيرة التجارة والسياحة زينب بنت أحمدناه، ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، إلى جانب ممثلين عن قطاعات حكومية وهيئات اقتصادية وأهلية.
ووفق إيجاز لوزارة الصناعة، تهدف المبادرة إلى تعزيز تنظيم المنتجات الوطنية والمستوردة، وتسهيل عمليات التتبع والتعريف بالسلع داخل الأسواق، بما ينسجم مع المعايير الدولية المعتمدة في مجالي التجارة والصناعة.
ويعد نظام "الكود بار" أو الرمز الشريطي وسيلة عالمية لتخزين المعلومات التعريفية الخاصة بالمنتجات، مثل بلد المنشأ والبيانات التجارية، من خلال رموز يمكن قراءتها إلكترونيا بواسطة أجهزة مخصصة.
ومن شأن اعتماد هذا النظام أن يسهم في تسريع عمليات البيع والجرد، وتحسين الرقابة التجارية، وتعزيز حماية المستهلك، فضلا عن رفع مستوى تنظيم الأسواق وتسهيل تداول السلع وفق المعايير الحديثة.



