موريتانيا والمغرب توقعان برنامجا تنفيذيا لتعزيز التعاون في الأوقاف والشؤون الإسلامية

بواسطة abbe

التيار (نواكشوط) - أجرى وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الفضيل ولد سيداتي ولد أحمد لولي، الثلاثاء في العاصمة المغربية الرباط، مباحثات مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي أحمد التوفيق، تناولت سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الشؤون الإسلامية والأوقاف.

ووفق إيجاز نشرته صفحة وزارة الشؤون الإسلامية، توجت المباحثات بالتوقيع على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية للفترة 2026-2028، في خطوة تهدف إلى تطوير التعاون الثنائي وترجمة الروابط الأخوية والتاريخية ووحدة المرجعية الدينية بين البلدين إلى برامج ومبادرات عملية.

وأوضح الجانبان أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجيهات الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني والعاهل المغربي الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز التعاون بين البلدين، وتجسيدها من خلال شراكات ومشاريع تخدم المصالح المشتركة.

وشكل اللقاء مناسبة لاستعراض واقع التعاون القائم وآفاق تطويره، حيث بحث الوزيران والوفدان المرافقان لهما آليات تعزيز التعاون في مجالات العناية بالقرآن الكريم وعلومه، وتكوين الأئمة والعلماء والمرشدين، وتطوير إدارة المساجد، وتنمية الأوقاف وتحديث آليات استثمارها، وتفعيل أدوار الزكاة.

كما ناقش الطرفان تبادل الخبرات في الجوانب التشريعية والتنظيمية المرتبطة بالشأن الإسلامي، وتعزيز التشاور والتنسيق بين المؤسسات العلمية في البلدين.