حزب “موريتانيا إلى الأمام” يدعو إلى حل منصف لملف الدكاترة المتعاونين

بواسطة abbe

التيار (نواكشوط) - أعربت أمانة التعليم العالي والبحث العلمي بحزب “موريتانيا إلى الأمام” عن قلقها إزاء ما وصفته بتعرض الدكاترة المتعاونين المعتصمين لتضييق أثناء تنظيمهم احتجاجا سلميا للمطالبة بالاكتتاب وتسوية أوضاعهم المهنية.

وقالت الأمانة، في بيان، أرسلت نسخة منه إلى التيار، إنها تتابع وضعية ما يقارب 800 دكتور ودكتورة من المتعاونين في مؤسسات التعليم العالي، معتبرة أنهم يساهمون منذ سنوات في العملية التعليمية والبحثية دون تسوية وضعياتهم المهنية بما يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وخدماتهم المقدمة، وفق نص البيان.

وعبرت الأمانة عن إدانتها لما وصفته بالممارسات التي طالت المعتصمين، مؤكدة تضامنها مع مطالبهم التي اعتبرتها “مشروعة”، وداعية إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع ممثليهم من أجل إيجاد حلول توافقية.

كما دعت الجهات المعنية إلى مراجعة سياسات الاكتتاب في قطاع التعليم العالي بما ينسجم مع حاجات المؤسسات الجامعية ويتيح الاستفادة من الكفاءات الوطنية.

وحملت الأمانة الجهات المعنية مسؤولية استمرار ما وصفته بتجاهل الملف، محذرة من انعكاسات ذلك على أوضاع النخب العلمية الوطنية.

وأكد البيان أن النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي يتطلب إدماج الكفاءات الوطنية وتمكينها من أداء دورها في خدمة التنمية.